سأعرض عليكـــم بعضا من البحور الشعبية السائدة :
(1)بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن) لكل شطر
ومن ألحانه المغناه :
- أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه
- قلبي معكـ يا مشغل البال ملتاع ،، ياللي تدور مايزيدالتياعي
(2) بحر الهجيني : ومن تفاعيله (مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل) لكل شطر
ومن ألحانه المغناه :
- من بادي الوقت هذا طبع ليّـامي –
- مهما يقولون مهما صار مهما تم –
- وصيت قلبي عليك وفكري وظنّي-
- ياللي على البال تطري وانت ماتدري-
(3)البحر الصخري : وتفاعيله ( مفاعيلن مفاعيلن فعولن) لكل شطر
ومن ألحانه المغناه :
- ليالي نجد مامثلك ليالي-
- أحبك لو بعيد الدار عني-
- بكيتك لين ملتني عيوني-
(4) بحر اللويحاني : وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن) لكل شطر
ومن ألحانه المغناه :
- الا ياوقت وين اللي على بالي يجي ويروح
- ألا واشيب عيني يوم قالولي فمان الله
- من الفرحة نسيت اني عليك البارحة زعلان
ومن تفعيلاته أيضا (مفاعيلن مفاعيلن ) لكل شطر
ومن ألحانه المغناه :
- هلا بالطيب الغالي ... عزيز و شوفتك منوة
(5) بحر السامري..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلات)
ومن ألحانه المغناه :
- ماهقيت ان البراقع يفتنني –
- أحبس ادموعي حبيبي من غلاك –
(6) بحر الهلالي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) لكل شطر
ومن ألحانه المغناه :
- نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه
(7) بحر الرجز: وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن مستفعلن ) لكل شطر
ومن ألحانه المغناه :
- أسمر عبر زي القمر عالي سماه
ومن تفعيلاته أيضا (مستفعلن مستفعل) لكل شطر
ومن ألحانه المغناه :
- يامستجيب الداعي .. جب دعوتي بسراعي
(
بحر المتقارب :وتفعيلاته (فعولن فعولن فعولن فعولن )
ومن ألحانه المغناه :
تريد الهوى لك على ما تباه – وقلب(ن) تودّه يحصّل مناه
(9) بحر العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن)
(10) بحر المتداركــ :وتفعيلاته (فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن )
ياحبيبي ترا القلب بعدكــ سرح ** وانجرح جرح ماشفت مثله جريح
كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها :-
الأولى : تلحينها وغنائها حسب ماسبق
الثانية : وهي التفاعيل( التقطيع) كما وردت اعلاه أيضا بجانب كل بحر
طريقة التقطيع
القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
والحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان :
1- متحرك =( فتحة- ضمة – كسرة)
2- ساكن = (حرف ساكن -التنوين - حروف العلة )
سأستبدل عن الحرف المتحرك بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O
* حسن .. دعنا نوزن شطر فقط من بحر الصخري ، كمثال وقياس لجميع البحور :
( ليالي نجد ما مثلك ليالي )
/ / O/ O/ / ---- O / O /o/ / --------- O / O/ O
مفاعيلن ------------ مفاعيلن ----------- فعولن
ليالي نج ------------ د ما مثلك ---------- ليالي
تــــــذكـــر :-
- الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
- حروف العلة سواكن .
- الحرف المشدد عبارة عن حرفين الأول ساكن والثاني متحرك
نصائح قبل البدء بكتابة القصيده..
أعزائي ..
بعد أن تطرقنا في الموضوع السابق إلى كيفيّـة نظم القصيدة ، وأنواع الأوزان والبحور ؛ سنعرج في هذا الموضوع على
( نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة ) ..
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-
أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .
ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكر في الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريده أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على
(المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
تــــــذكـــر :-
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة .
اخواني اعضاء وزوار منتديات كلك نظر لكم مني اجمل تحية واتمنى ان يكون هذا الموضوع شيقا كما اتمنى اذا كان هناك أي ملاحظة ابدائها ليتسنى لنا مناقشتها لتعم الفائدة لكل من يهتم بالشعر ويتذوقه .
منقول للفائده
اتمنى تثبيته لتعم الفائده للعموم